All jordan
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : رجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

وشكر ادارة المنتدي

All jordan

منتدى كل الاردن لجميع العرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولتسجيل registerاتصل بنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Alljordan
 
MiSs P!Nk
 
roro
 
farhan
 
lolol
 
ffa
 
احمد
 
RAWAN
 
fofo
 
الزعيم
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الثلاثاء يونيو 18, 2013 7:53 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 172 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 4hybrid فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1652 مساهمة في هذا المنتدى في 500 موضوع

شاطر | 
 

 طلبة جامعة خاصة أردنية يطالبون برفع ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alljordan
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 254
العمر : 28
البلد : jordan
مزاج :
هوايتي :
المهنة :
نوع فلم المفضل :
ما نوع رقمك :
احترام لقوانين المنتدى :
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

sms : مدير المنتدي
كل اخبار المنتدى توجد بمنتدى الاخبار
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: طلبة جامعة خاصة أردنية يطالبون برفع ال   الأحد يوليو 13, 2008 3:04 pm

طلبة جامعة خاصة أردنية يطالبون برفع الرسوم وطرد الفقراء منها

ي الوقت الذي ينشغل فيه الشارع الأردني بالشكوى من ارتفاع الأسعار وتآكل قدراتهم الشرائية، تطالب مجموعة من طلبة إحدى الجامعات الأردنية الخاصة إدارتها برفع الرسوم المالية المقررة عليهم بهدف " تنظيف الجامعة" - كما يقولون - من الفقراء، وإبقائها حكرا على الأغنياء فقط !.

وحسب معلومات حصلت عليها "ا لأسواق . نت" فإن مجموعة من طلبة الجامعة الخاصة المشار إليها رفعوا مذكرة رسمية إلى إدارتهم يطالبون فيها برفع الرسوم الجامعية من أجل الحد من قدرة بعض الفقراء على التسلل إليها، أو الاستمرار بالدراسة فيها، والمحافظة على هويتها البرجوازية.


هوة كبيرة :
والجامعة التي يدرس فيها الطلبة هي واحدة من أشهر الجامعات في الأردن، كما أن رسومها الدراسية هي الأعلى على الإطلاق مقارنة ببقية الجامعات الخاصة في المملكة؛ إذ يتجاوز متوسط ما يدفعه طلبتها 5 آلاف دولار سنويا، وهي جامعة من المعروف أنها تستهوي طلبة الطبقات الغنية والبرجوازية وأبناء الذوات ، ولم تتمكن "الأسواق.نت" من الحصول على موقف إدارة الجامعة من المذكرة، وما إذا كانت ستستجيب إلى رغبات الطلبة أم لا؟، رغم محاولات عديدة للاتصال بالرئيس ونوابه وعميد شؤون الطلبة.

ونقلت وكالة "قدس برس" للأنباء عن صحيفة محلية أردنية قولها إن نبأ المذكرة انتشر بين طلاب الجامعة "كالنار في الهشيم"، الأمر الذي خلق أجواء توتر، ودفع الطلاب الفقراء إلى التعبير عن استيائهم "من التحولات الاجتماعية التي بدأت بالبروز بصورة واضحة في المجتمع".

ووصف ناشط طلابي بارز في الأردن هذه المذكرة بأنها "تعبير عن الهوة الكبيرة التي تقسم بين الطبقتين الغنية والفقيرة في الأردن، حيث بدأت الطبقة المتوسطة تتقلص لصالح التقسيم العنيف بين طبقة فقيرة ومعدمة، وبين طبقة غنية وبرجوازية".

وقال الناشط الطلابي الناطق باسم حملة "ذبحتونا" الدكتور فاخر دعاس في حديثه لـ"الأسواق.نت": إن "أصحاب رأس المال وأبناء الطبقة الغنية بدءوا يفرضون إرادتهم على السياسات الاقتصادية بمجملها، وعلى قراراتها السياسية بدلالة تخفيض ضريبة الدخل مؤخرا، وهي التي يدفعها الأغنياء، ورفع ضريبة المبيعات التي يدفعها الجميع، ويتأثر بها أكثر الفقراء".

ويؤكد دعاس أن "الرسوم الجامعية عموما بشكلها الحالي، بما فيها رسوم الجامعات الحكومية، هي رسوم عالية جدا مقارنة بدخل المواطن العادي في الأردن"، ويضيف: "كنت أتمنى من الطلبة أصحاب المذكرة أن يطالبوا إدارتهم بتحسين مستوى التعليم في الجامعة والإنفاق على عمليات البحث العلمي بدلا من المطالبة برفع الرسوم المالية".


19 جامعة :
وكشف دعاس عن أن الجامعة التي يطالب بعض طلبتها بإبقائها حكرا على الأغنياء تلقت قبل أيام قليلة عدة إنذارات بسبب تدني المستويات الأكاديمية في عدد من تخصصاتها التي تعاني نقصا في الأساتذة ونقصا في الأبحاث العلمية ، وقال: "هذه الجامعات تحقق أرباحا مالية هائلة، ويُفترض أن تنفق جزءا من أرباحها على مجالات البحث العلمي وابتعاث الطلبة".

ويوجد في الأردن 19 جامعة خاصة تستقطب آلاف الطلبة الأردنيين والعرب والأجانب، وتتقاضى رسوما مالية مرتفعة، لكن أوساطا طلابية تقول: إن الارتفاعات المتكررة في رسوم الجامعات الحكومية جعلت الفارق بسيطا بين الطرفين ، ويعاني الأردن من ارتفاع متواصل في معدلات الفقر، فحسب آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي في نهاية العام 2007، يوجد في الأردن 880 ألف مواطن يعيشون تحت خط الفقر، وتصل نسبة الفقر في بعض التجمعات السكانية إلى 80%.

كما أن الحكومة تصنف 41 منطقة رسميا كجيوب للفقر، وتقول: إن 14% من إجمالي السكان في المملكة يعانون نقصا شديدا في الإمكانيات، واحتياجات الحياة الأساسية.

عن العربية نت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alljordan1.yoo7.com
 
طلبة جامعة خاصة أردنية يطالبون برفع ال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
All jordan :: 
منتدى الجامعات والمدارس
 :: جامعه الاردنيه
-
انتقل الى: